-->
اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
معذرة، فالصفحة التي تبحث عنها في هذه المدونة ليست متوفرة.

04 يونيو 2013

ما الفرق بين النواتين x64 و x32 في انظمة التشغيل؟ windows

 


في البدايه فإن معنى 32 بت أو 64 بت يعني 2 مرفوعة للقوة 32 أو 64
من المعلومات العامة أن أنظمة الكمبيوتر تطورت من بيئة 8 بت إلى 16 بت في الثمانينات وفي التسعينات التي شهدت نقلة أخرى من 16 بت (x16) إلى 32 بت(x32) وها نحن الآن ننتقل إلى 64 بت(x64) .
logiteckno
وقد بدأ هذا التحول لتقنية 64 بت تحديداً في سبتمبر عام 2003 مع طرح معالج AMD Athlon 64 (حيث أن AMD الشركه الأولى التي طرحت معالجات داعمه ل 64BIT ثم لحقتها انتل) مع إصدار بيتا من Windows XP 64-Bit ثم تم طرح ويندوز إكس بي 64 بت بالإصدار RC2 الذي طرح مع معالجات إنتل بنتيوم 64 والمشار إليها بتقنية EM64T ثم معالجات الكمبيوتر الدفتري AMD Turion و معالجات ثنائية النواة
Pentium D

ما الفرق بين إصدار 32 بت و64 بت من Windows؟
مثال توضيحي :
لو كآن هناك باب عرضه 32 متر وآخر عرضه 64 متر
فبـالتأكيد الباب ذو العرض 64 متر يستطيع اشخاص اكثر الدخول منه دفعه وحده
وبالتالي فانه لو كان هناك 1000 شخص يريدون الدخول من الباب الذي عرضه 32 متر
و 1000 شخص اخرون يريدون الدخول من الباب الذي عرضه 64 متر
فأي من هؤلآء الـ 2000 سينتهي دخولهم اولاً ؟
بالتأكيد الاجابه هي : 

الذين يدخلون من الباب ذو العرض 64 متر
وهنا قمت بتشبيهه الاشخاص الذين يدخلون من الباب بكمية البيانات التي يتم معالجتها .
لذلك فانه لو كان لدينا نفس الكمية من البيانات ونريد معالجتها فان النظام 64 بت يستطيع معالجتها بنصف الوقت الذي يعالجها به النظام 32 بت .
 

 اذاً
علمنآ الآن بان النظآم 64 بت اعلى اداءً من النظآم 32 بت

 الشرح العلمي:
يشير المصطلحان 32 بت و64 بت إلى الطريقة التي يعالج بها معالج الكمبيوتر (يُطلق عليه أيضاً وحدة المعالجة المركزية) المعلومات. يتعامل إصدار 64 بت من Windows مع كميات كبيرة من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بشكل أكثر كفاءة من نظام 32 بت.
 تمثل حوسبة 64 bit نقطة تحول مهمة في تاريخ المعالجات على كافة الأصعدة.. حيث يمكن لمعالج 64 bit أن يتعامل مع بيانات وتعليمات بوحدات 64 bit خلال كل دورة ساعة للمعالج ، 
بالإضافة إلى إمكانية إضافة ذاكرة كبيرة جداً إلى الكمبيوتر تمكنني من التحرر من قيود 4 غيغا بايت كحد أعلى ، وهذا يؤدي بدوره إلى إنجاز المهام بشكل أسرع . إذاً يستطيع المعالج أداء العمليات بضعف سرعة معالجات 32 bit 
( طول التعليمات فيها 32 bit ) أي يمكنها تنفيذ أمرين من 32 bit في وقت واحد. إن العمل على معالجات 64 bit يحسن الأداء وقابلية التوسع ، وبدوره يؤدي إلى تخفيض التكلفة الإجمالية .
كيف يمكنني معرفة ما إذا كان الكمبيوتر يقوم بتشغيل إصدار 32 بت أو إصدار 64 بت من Windows؟ 
 لمعرفة ما إذا كان الكمبيوتر يقوم بتشغيل الإصدار 32 بت أو الإصدار 64 بت من Windows في Windows 7 أو Windows Vista، قم بما يلي:
  1. افتح النظام عن طريق النقر فوق الزر ابدأصورة للزر "ابدأ", ثم النقر بزر الماوس الأيمن فوق الكمبيوتر, ثم النقر بعد ذلك فوق خصائص.
  2. أسفل النظام، يمكنك عرض نوع النظام.
إذا كان الكمبيوتر الخاص بك يقم بتشغيل Windows XP، فقم بما يلي:

    • انقر فوق ابدأ.
    • انقر بزر الماوس الأيمن فوق جهاز الكمبيوتر، ثم انقر فوق خصائص.
    • إذا لم يكن "x64 Edition" مدرجاً، فأنت تقوم بتشغيل الإصدار 32 بت من Windows XP.
    • إذا كان "x64 Edition" مدرجاً تحت النظام، فأنت تقوم بتشغيل الإصدار 64 بت من Windows XP.
بالنسبة لنظام 64 بت
 فهو نظام مصمم للأداء العالي  للمحترفين بفئة 64 بت لتلبية المتطلبات العالية للأداء ولمن يتطلب عملهم سعة كبيرة من الذاكرة وأداء قويا في مجالات التصميم وتحرير الفيديو الجرافيكس الثري دي ماكس و المايا و ما إلى ذلك من برامج التصميم الكبيرة   إضافة للألعاب ومحطات العمل المختلفة حيث يتم توفير الوقت . ويتيح لهم نظام التشغيل العمل بنماذج مكتملة ثلاثية الأبعاد بدلا من نماذج متمثلة تسمى wire frame representation، مع القدرة على المعاينة والعمل فيها مباشرة .
أما بالنسبة للألعاب فيعتبر ذات الشيء بالنسبة للألعاب ذات المتطلبات العالية التي لا تلبيها هندسة 32 بت حاليا حيث سيكون المجال أكثر رحابه لمصممي الألعاب ومطوريها .

ويوفر ويندوز 64 بت دعما لذاكرة بسعة 128 غيغابايت مع 16 تيرابايت للذاكرة الافتراضية لتسريع معالجة البيانات بصورة غير مسبوقة.
 حيث يتفوق هذا النظام عن نظام 32 بت بأنه أسرع في معالجة البيانات بالإضافة إلى قابلية قراءة الرامات 4 جيجا ومافوق , حيث أن نظام 32 بت لا يستطيع إلا إستخدام 3.25 جيجا بايت من الرامات , حتى ولو كان لديك 8 جيجا رامات فإن نظام 32 بت لن يستطيع التعرف إلا على 3.25 جيجا فقط , وهذا ليس عيباً كبيراً و لا سبباً وجيها يدعك أن تترك نظام 32 بت وتذهب إلى 64 بت , فكما أسلفت نظام 64 بت موجه إلى المصممين و البرامج الكبيرة .
هل يمكنني تشغيل برامج من النوع 32 بت على كمبيوتر يستخدم إصدار 64 بت؟
معظم البرامج التي تم تصميمها للإصدار 32 بت من Windows يمكنها العمل على الإصدار 64 بت من Windows
 ويستثنى العديد من برامج مكافحة الفيروسات.
لا تعمل برامج تشغيل الأجهزة التي تم تصميمها للإصدار 32 بت من Windows على أجهزة الكمبيوتر التي تقوم بتشغيل الإصدار 64 بت من Windows. إذا حاولت تثبيت طابعة أو أي جهاز آخر يحتوي فقط على برامج تشغيل من نوع 32 بت، فلن تعمل بشكل صحيح على إصدارات 64 بت من Windows. للتعرف على كيفية التحقق من برامج التشغيل

هل يمكنني تشغيل برامج من النوع 64 بت على كمبيوتر يستخدم إصدار 32 بت؟
إذا كان البرنامج تم تصميمه بشكل خاص للإصدار 64 بت من Windows، فلن يعمل على الإصدار 32 بت من Windows.
 ( ومن ناحية أخرى، معظم البرامج التي تم تصميمها للإصدار 32 بت من Windows يمكنها العمل على الإصدار 64 بت من Windows.)
لا تعمل برامج تشغيل الأجهزة التي تم تصميمها للإصدار 64 بت من Windows على أجهزة الكمبيوتر التي تقوم بتشغيل الإصدار 32 بت 

و من المعروف أن معظم البرامج المصممة لبيئة ويندوز تستهدف نظام 32 بت هذا إذا لم تكت جميعها ,, وبعضها يصمم من قبل شركتها بنسخيتن واحدة تدعم ( 32 بت ) والأخرى 64 بت ,,
فالخلاصة من كل هذا الكلام :
1 - إذا كنت مصمماً وتستخدم برامج تصميم كبيرة .
2 - إذا كان لديك معالج يدعم تقنية 64 بت .
3 - إذا كان لديك رامات بسعة 4 جيجا و أعلى .
إذاً استخدم نظام 64 بت للأعمال والتصاميم الكبيرة ( فقط ) واستخدم نظام 32 بت لأعمالك الإعتيادية اليومية ( تصفح , كتابة , ... إلخ )

ولمعرفة تفاصيل اكثر اضغط هنا

شارك الموضوع عبر :

كاتب الموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مدونة عرب تك

مدونة عرب تك تأسست سنة 2013 مدونة تقنية على أساس فكرة في مجال آخر تطورات التكنولوجيا الحديثة وكذا كل الأخبار المتعلقة بالتقنية بصفة عامة قررت ان اضع خبرتي البسيطة في مجال التدوين و البرمجيات وتقنيات الحساب الالي في هذة المدونة لكى يسفيد منها الجميع اهتمامي لتدوين هو ما جعلني أستمر ليس فقط لتقديم المواضيع بل أيضا لمساعدة الأشخاص المبتدئين كما كنت سابقا إلا أني لم أجد من يساعدني مع ذلك كافحت وتعلمت لأصل إلى ما أريده ليس كمستقبل لكن كهدف حققته
DMCA.com Protection Status
للإتصال بنا:ahmedab3do@gmail.com
جميع الحقوق محفوظة ل مدونة عرب تك
من طرف أحمد عبده

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - مدونة عرب تك